* تجنيد الجيش
* معنويات الجيش
* بنية المعركة
* حصار القلعة
* معركة الساحة
* نهب السكان
* آليات القتال
* توزيع الجيش على أرض المعركة
* القلعة
* مزايا القلاع
* دفاعات القلعة
* عودة الجنود بعد المعارك
* نقاط الترتيب
* النقاط العسكرية
* الرتب العسكرية
* المعارك الدموية و الأوسمة
* التجسس
* نقاط السمعة
* السمعة - المعنويات - السعادة
* الهجوم خارج نطاق النقاط المسموح
* الإستسلام
* خيار تغيير مكان الامبراطورية على الخارطة العالمية
تجنيد الجيش
- يتم تجنيد الجنود من السكان داخل الثكنات و عند توفر الموارد اللازمة
- تتسع الثكنات في البداية 50 جندي و يساعد تطويرها على زيادة هذا العدد بنسبة 50 جندي / مستوى
- يساعد تفعيل العضوية الخاصة عند الرومان على اختصار وقت تدريب الجنود بنسبة 20% و يزيد مدى استيعاب الثكنات العسكرية بنسبة 20%
- يمكن تجنيد أكثر من نوع من الجنود في نفس الوقت .
- بعد إنتهاء التدريب يبقى الجنود لمدة 72 سنة ساعة في حالة ثبات إلى أن يقوم اللاعب بتجنيدهم أو يتم تجنيدهم تلقائيا بعد انتهاء هذه المدة
- يمكن تفعيل العضوية الخاصة مما يساعد على اختصار وقت تدريب الجنود عند الرومان بنسبة 20%
ملاحظة هامة: لا يمكن للجنود أثناء حالة الثبات أن يقوموا بأي هجوم ولا يمكن لجواسيس العدو اكتشافهم و لايمكن أيضا مهاجمتهم و بالتالي يمكن للاعب الاستفادة من هذه النقطة للقيام بعمليات التمويه العسكري و إخفاء عدد كبير من الجنود عن الأعداء
معنويات الجيش
- تمثل المعنويات الروح القتالية للجيش
- تعتمد مجمل نقاطها على الحالة السلوكية الحربية للاعب داخل اللعبة
- مستوى المعنويات الافتراضي هو 100 نقطة
- يتمتع جيش العرب بزيادة معنويات الجيش 10 نقاط في المعارك الهجومية
- يتمتع جيش الرومان بزيادة معنويات الجيش 10 نقاط في المعارك الدفاعية
- القيمة الأساسية لمعنويات الجنود عند الرومان أثناء الهجوم هي 100 - وعند الدفاع 110 في جميع المدن و هذا ينطبق على جميع المدن المحتلة و جميع المستعمرات و 120 في العاصمة و لكن إذا قام اللاعب بمهاجمة لاعب آخرخارج نطاق النقاط المسموح x2 فهذا يؤدي إلى خسارة في نقاط المعنويات و فقا للقانون التالي :
- كل اختلاف بنسبة 0,1 عن النطاق المسموح x2 سواء بالزيادة او النقصان فهو يؤدي إلى فقدان 1,67 من نقاط المعنويات
- يتمتع كلا القبيلتين العرب و الرومان بزيادة معنويات الجيش داخل العاصمة
- أثناء معركتهم ضد العرب سواء في الهجوم أو الدفاع , تنخفض معنويات الرومان بنسبة 10 نقاط بسبب بسالة و شجاعة العرب أثناء القتال
- يبدأ الجيشان المعركة بمعنوياتهم الأساسية 110*100 . إذا كان الجيشان من قبيلة الرومان . و 90 *100 إذا كان الجيش الأول ( المهاجم ) من الرومان و الثاني ( المدافع ) من العرب و 110*100 إذا كان الجيش الاول ( المهاجم ) من العرب و الثاني ( المدافع ) من الرومان
- في حال فرار الجيش من معركة حصار القلعة يخسر اللاعب 10% من جنوده المتبقين إذا كان الخصم من قبيلة الرومان و يفقد 15% من جنوده إذا كان الخصم من قبيلة العرب
- إذا قام الجيش بمهاجمة مدينة محمية ( مدينة مستقلة قام اللاعب باحتلال جميع المدن التي حولها فأصبحت محمية ) فإن الجيش يفقد 20 نقطة من معنوياته .
- لا يملك جيش القلعة أية معنويات لأنه جيش ثابت داخل القلعة و لايمكنه الفرار من المعركة
- يتمتع الرومان بزيادة المعنويات 10 نقاط في قوتهم الدفاعية
بنية المعركة
بداية المعركة
يحتاج اللاعب إلى 200 جندي على الأقل كي يتمكن من شن أي هجوم
مرحلة التراجع
متاح فقط في الهجمات التي يتم شنها على المستعمرات
ساحة القتال
تختلف المعركة و الزيادات التي يحصل عليها اللاعب باختلاف ساحة القتال . يرجى الإطلاع على قسم أراضي حوافز المستعمرات في قسم : الاقتصاد > التوسع و زيادة قوة الإمبراطورية > أراضي حوافز المستعمرات
ملاحظة هامة: بعيداً عن الزيادات التي يحصل عليها اللاعب في الهجوم . يمكن للاعبين تفعيل العضوية الخاصة لزيادة القوة الهجومية و الدفاعية بنسبة 10% على حد سواء
حصار القلعة
- و يقصد بها مهاجمة اللاعب الخصم لحصار قلعته و نهب مواردها
- تنجح مهمة حصار القلعة بعد تحقيق النصر في معركة الساحة و لكن في حال عدم وجود جيش ساحة في مدينة العدو فيمكن للجيش الذهاب مباشرة إلى حصار القلعة دون الاشتباك مع أية وحدات عسكرية إضافية
- يقوم الجيش بعد تدمير أسوار القلعة بنهب جميع الموارد و العودة بها إلى المدينة .
- كل وحدة عسكرية تتمتع بقدرة و سعة معينة على حمل الموارد لذلك لا يمكن للجيش نقل الموارد التي تزيد عن طاقته
- يتم نقل الموارد باحجام متساوية فمثلا إذا كان حجم الموارد هو 400 > 100 حجر و 100 خشب و 100 ذهب و 100 حديد و كانت قدرة الجيش 200 فسيقوم الجيش بنقل 50 من كل نوع من الموارد
- لا يقوم الجيش بنقل الذهب إذا كان في الرصيد السلبي
- لا يمكن أبدا نهب الموارد ما لم يتم اولا تحطيم أسوار القلعة
- يحصل اللاعب على زيادة +2 نقطتين في المعنويات لكل عملية ناجحة من مهام حصار القلاع ( بشرط ألا يوجد أي نقطة تخالف زيادة نقاط المعنويات )
معركة الساحة
و هي مهاجمة اللاعب الخصم للقضاء على جيشه و الحصول على النقاط العسكرية وفقا للقاعدة التالية:
كل جيش بقيمة 5000 ذهب = + 1 نقطة من النقاط العسكرية
- يقوم الجيش في هذا النوع من الهجوم بالاشتباك مع جيش العدو مباشرة و بدون حصار للقلاع أو نهب للسكان
- لا يستفيد اللاعب من هذا الهجوم سوى زيادة النقاط العسكرية بسبب تدمير جيش العدو و الحصول على نقاط السمعة شرط أن يخسر اللاعب الفائز 10% من وحداته العسكرية
- يحصل اللاعب على زيادة +1 نقطة في السمعة عند الفوز في معركة الساحة ( بشرط ألا يوجد أي نقطة تخالف زيادة نقاط السمعة )
- تتمتع الجيوش المدافعة بزيادة 10% من نقاط القوة في حال تم نشرها في العاصمة
نهب السكان
- هجوم يقوم به الجيش لنهب السكان و القضاء عليهم في مدينة اللاعب الخصم بهدف الحاق الضرر بإنتاج الموارد داخل المناجم
- لا يتم طرد العمال من المناجم في المدينة في وقت النهب بل يتم تقسيم النسبة بالتساوي بين المناجم الثلاثة ( حديد - حجر - خشب )
- يحصل اللاعب على الذهب بعد نهب السكان وفقا للقانون التالي :
- كل 1 سكان = 5 ذهب عند الرومان و 6 عند العرب
- أي إذا قام اللاعب من العرب بنهب 200 سكان فإنه سوف يحصل على 200 × 6 = 1200 ذهب
- يتم معاقبة اللاعب بنقص نقاط السمعة في نهب السكان باعتبارها جريمة ضد الإنسانية . كل عملية نهب ناحجة تؤدي إلى انخفاض نقاط السمعة 4 نقاط
- تؤدي كل عملية نهب إلى تدمير 20% من سكان المدينة
- لا يمكن إعادة نهب نفس المدينة إلا بعد مضي فترة 168 ساعة
- لضمان نجاح عملية نهب السكان , ينبغي أن تكون قوة النهب عند الجنود لدى المهاجم تساوي 11% على الأقل من قوة السكان في المدينة .
- يمكن التعرف على قوة النهب لدى جميع القوات العسكرية بالذهاب إلى قسم الوحدات القتالية
- يجب تدمير جيش المدينة قبل القيام بهجوم لنهب السكان
- يمكن للاعب الذي يتعرض للنهب الانسحاب و لكن بشرط أن يكون الهجوم على المستعمرة
آليات القتال
حركة الجيش
- يسير الجيش بسرعة تعادل سرعة أبطء وحدة عسكرية من أسلحة الحصار - 40 ميل / ساعة
- يتقاضى الجيش أثناء أداء المهام 1,02 ذهب و هو راتب أكبر بكثير من الرواتب التي يستلمها في الأحوال العادية و خاصة عند الرومان
- لا يمكن أداء أي مهمة عسكرية بأقل من 40 دقيقة
- يستغرق الجيش في وقت العودة الوقت نفسه الذي يستغرقه في الذهاب
إذا كانت المهمة تستغرق أقل من 60 دقيقة , فعندها ستظهر علامة الهجوم مباشرة بعد إطلاقه
اما إذا كانت تستغرق أكثر من 60 دقيقة ( 65 أو 5 ساعات ....) فعندها ستظهر علامة الهجوم قبل ساعة من المعركة .
يساعد بحث الخرائط في تخفيض وقت المهام و لكن لا يمكن إنجاز أي مهمة بأقل من 40 دقيقة
يمكن للمدافع نقل أي وحدة عسكرية من مدينة إلى مدينة أثناء الهجوم قبل اندلاع المعركة ب 5 ثواني كحد أقصى
توزيع الجيش على أرض المعركة
تنقسم ساحة القتال إلى 3 مناطق:
- المركز
- الجناح اليساري
- الجناح اليميني
و يتم توزيع هذه المناطق على الخطوط الأمامية و الخلفية و الخط الموجود بينهما
1) الخط الامامي: يتالف من 3 مناطق: الجناح الايسر و المركز و الجناح اليميني و تنتشر فيه وحدات المشاة
2) الخط الثاني: الاحتياط: و يتالف من منطقة واحدة و تنتشر فيه وحدات المشاة و مهمته تقديم الدعم للجنود في الجبهة
3) الخط الثالث: رماة السهام: تالف من 3 مناطق : الجناح الايسر و المركز و الجناح اليميني و تنتشر فيه وحدات رماة السهام فقط
4) الخط الرابع : معدات الحصار: يتألف من منطقة واحدة فقط حيث تنتشر فيه معدات الحصار
تطلق معدات الحصار النار على أسوار القلعة مباشرة و لا يمكنها إصابة الجنود الذين تم حشدهم داخلها
تتقدم محطمات الأسوار مصحوبة بوحدات المشاة
تساهم وحدات رماة السهام و مقاتلي السيف في مهاجمة أسوار القلعة
الجيش المدافع
تساهم الخنادق في الدفاع عن القلعة و إلحاق الضرر بنقاط القوة لدى محطمات الاسوار و وحدات المشاة
تساهم الأبراج في الدفاع عن القلعة
تشكيلات الجيش أثناء المعركة
يقصد بتشكيلة الجيش الطريقة التي يتم فيها توزيع الجنود في ساحة المعركة : مركز الجيش - الجناح اليساري - الجناح اليميني - الاحتياط
يمكن للاعبين اختيار واحدة من 6 تشكيلات يقوم اللاعب من خلالها بالتحكم بتوزيع الجنود بشكل يحقق أكبر فعالية ممكنة :
- التنظيم المتوازن
الخط الأمامي - 15% من وحدات الخط الامامي في كل جناح
الخط الثالث - رماة السهام - 20% من الرماة في كل جناح و 60% منهم في المركز
- القوة في المركز
الخط الأمامي - 10% من وحدات الخط الامامي في كل جناح و 70% في المركز و 10% احتياطيين
الخط الثالث - رماة السهام - 10% من الرماة في كل جناح و 80% منهم في المركز
- القوة في الأجنحة
الخط الأمامي - 20% من وحدات الخط الامامي في كل جناح و 50% في المركز و 10% احتياطيين
الخط الثالث - رماة السهام - 25% من الرماة في كل جناح و 50% منهم في المركز
- القوة بالمركز بقوة رماة على الاجنحة
الخط الأمامي - 10% من وحدات الخط الامامي في كل جناح و 70% في المركز و 10% احتياطيين
الخط الثالث - رماة السهام - 40% من الرماة في كل جناح و 20% منهم في المركز
- القوة بالمركز بقوة رماة متوازنة
الخط الأمامي - 10% من وحدات الخط الامامي في كل جناح و 70% في المركز و 10% احتياطيين
الخط الثالث - رماة السهام - 30% من الرماة في كل جناح و 40% منهم في المركز
- القوة في الاجنحة برماة سهام في الاجنحة
الخط الأمامي - 20% من وحدات الخط الامامي في كل جناح و 50% في المركز و 10% احتياطيين
الخط الثالث - رماة السهام - 40% من الرماة في كل جناح و 20% منهم في المركز
ينبغي على اللاعبين تطوير بحث التنظيم الحربي و يساعد تطويره على فتح تنظيمات حربية و تشكيلات أخرى و إلا فإن اللاعب سيقاتل بتنظيم افتراضي وهو التنظيم المتوازن
القلعة
مستويات القلعة : يمكن تطوير القلعة إلى المستوى 9 حيث يمكن تصنيف هذه المستويات إلى 3 فئات
1) فئة المستويات الخفيفة : و تضم المستويات 1 و 2 و 3 - و يمكنها الدفاع عن المدينة ضد هجمات الوحدات الخفيفة
2) فئة المستويات المدرعة : و تضم المستويات 4 و 5 و 6 - و يمكنها الدفاع عن المدينة ضد هجمات الوحدات المدرعة
3) فئة المستويات النخبة : و تضم المستويات 7 و 8 و 9 - و يمكنها الدفاع عن المدينة ضد هجمات الوحدات النخبة
إصلاح القلعة
قد يؤدي الهجوم إلى تدمير القلعة و بالتالي على اللاعب القيام بإصلاحها . يكلف إصلاح القلعة 1/3 تكلفة بناءها من الحجارة
** طوال فترة الإصلاح , لا يتمكن اللاعب من من تشييد أي بناء أو دراسة أي بحث
مزايا القلاع
تتميز كل قلعة ببعض المزايا و التي يمكن ان تتغير بتغير مستويات الهندسة العسكرية و مستويات التحصين :
* يشير إلى مقدار الموارد التي يمكن للمدينة إنتاجها قبل أن يتم وقف التصنيع . هذه السعة لكل من الموارد الأربعة ، أي في مخبأ القلعة بالمستوى 1 يمكن تخزين 000 20 من كل مورد في مخبأ المدينة
***** تمنح كل 24 ساعة بسبب وجود مستوى للقلعة في المدينة
دفاعات القلعة
مستودع القلعة
.jpg)
يؤمن الحماية للموارد أثناء الهجوم على المدينة و بما يتوافق مع قدرة سعته .
سعة المستودع هي 60000
مثال توضيحي : تعرضت المدينة للهجوم و كان فيها الكميات التالية من الموارد :
20000 خشب - 80000 حديد - 40000 حجر - 40000 ذهب
يمكن للمستودع تخزين الكميات التالية :
6666 خشب
26664 حديد
13332 حجر
13332 ذهب
الأبراج
.jpg)
توفر أماكن لتمركز قاذفات الاسهم المزدوجة .
يمكن لكل برج أن يحتوي على 4 قواذف .
بدون الأبراج لا يمكن لقاذف الاسهم ان يعمل.
إذا تم هدم البرج فلا يمكن إصلاحه, ويجب بناؤه من جديد
العدد المسموح من الأبراج : 24
الخنادق
.jpg)
تخفض نقاط القوة لجيش العدو المهاجم بنسبة 1% في كل مستوى
المستوى الأقصى : 20
الملاجئ
.jpg)
تقوم الملاجئ بحماية السكان من هجمات العدو
يساعد تطوير مستوى الملاجئ على زيادة استيعاب الملاجئ من السكان بنسبة 112% مقارنة بالمستوى الأسبق
تنبدأ الملاجئ بحجم استيعاب افتراضي يعادل 120 سكان
يتمتع الرومان بزيادة 50% من سعة الملاجئ مقارنة بالعرب
عودة الجنود بعد المعارك
يستطيع اللاعب من الرومان إستعادة 15 % من قواته بعد الهزيمة و 30 % بعد الفوز مضافا إليها رواتب جيش اللاعب المهزوم و هي تعادل مجموع ما يحصل عليه الجيش من الذهب خلال فترة 24 ساعة
إنفاق الجيش و دفع الرواتب أثناء المعارك
يتم دفع الرواتب فقط للجنود خارج الحاميات ( الجنود الذين لم يتم حشدهم داخل القلعة )
قد تزيد رواتب الجيش أحيانا و لا يوجد هناك ما يكفي من الذهب لذلك ينشئ لدى اللاعب رصيد سلبي في الخزينة فقط كي يستمر الجيش في مهمته
عند عودة الجيش من المهمة , لن يعود بإمكان اللاعب إرسال المزيد من المهام مالم يقم بزيادة رصيده و تحويله إلى إيجابي
نقاط الترتيب
تمثل هذه النقاط القوة الفعلية للاعب
يتم زيادة هذه النقاط وفقا إلى التالي :
1) إنفاق اللاعب للموارد خاصة في البناء و تجنيد الجنود
2) دراسة الأبحاث
يتم اعتماد القانون التالي في زيادة هذا النوع من النقاط
كل 1000 ذهب أو 2000 خشب أو 400 حديد أو 1000 حجر يعادل +1 نقطة
في حال إنفاق الموارد على تجنيد الجيش فإن القانون يصبح
كل 1000 ذهب أو 2000 خشب أو 400 حديد أو 1000 حجر يعادل +2 نقطة ( الزيادة مضاعفة )
أو ربما يكون الإنفاق 500 ذهب و 1000 خشب فالنتيجة تكون + 1 نقطة
المكاسب العسكرية
النقاط العسكرية
يمكن زيادة النقاط العسكرية أوقات السلم باحدى طريقتين:
1) تدمير قلاع اللاعب الخصم : تختلف زيادات النقاط باختلاف مستوى القلعة

تدمير القلعة في المستوى 1 يؤدي إلى + 1 نقطة عسكرية
تدمير القلعة في المستوى 2 يؤدي إلى+ 2 نقطة عسكرية
تدمير القلعة في المستوى 3 يؤدي إلى + 3 نقطة عسكرية
تدمير القلعة في المستوى 4 يؤدي إلى + 4 نقطة عسكرية
تدمير القلعة في المستوى 5 يؤدي إلى + 8 نقطة عسكرية
تدمير القلعة في المستوى 6 يؤدي إلى + 16 نقطة عسكرية
تدمير القلعة في المستوى 7 يؤدي إلى + 32 نقطة عسكرية
تدمير القلعة في المستوى 8 يؤدي إلى + 64 نقطة عسكرية
تدمير القلعة في المستوى 9 يؤدي إلى + 168 نقطة عسكرية
2) تدمير جيش اللاعب الخصم : تجري معادلة الجيش الذي خسره اللاعب بالذهب و يتم تطبيق القانون التالي:
كل جيش بقيمة 5000 ذهب يعادل + 1 نقطة عسكرية
مهاجمة اللاعب خارج نطاق النقاط x2 لا يعطي (المهاجم بنقاط ترتيب أعلى) أي نقاط عسكرية أو سمعة أو ميداليات. في حال كانت نقاط المهاجم أقل من المدافع و فاز في المعركة, سيحصل على النقاط العسكرية و السمعة و الميداليات. هذا القانون يبقى فعال في كل معركة و لكن الحصول على النقاط العسكرية من قبل لاعبين نقاط ترتيبهم أعلى يمكن أن يحصل في حروب التحالف فقط.
ملاحظة هامة: تحدد النقاط العسكرية رتبة اللاعب العسكرية، ويكون ظاهراً في الترتيب الرسمي كالتالي:
الرتب العسكرية:

من 0 إلى 149 - جندي
من 150 إلى 249 - جندي أول
من 250 إلى 499 - عريف
من 500 إلى 749 - عريف أول
من 750 إلى 1499 - رقيب
من 1500 إلى 2999 - رقيب أول
من 3000 إلى 7499 - مساع د
من 7500 إلى 14999 - مساعد أول
من 15000 إلى 22499 - ملازم
من 22500 إلى 34999 - ملازم اول
من 35000 إلى 49999 - نقيب
من 50000 إلى 74999 - رائ د
من 75000 إلى 99999 - مقدم
من 100000 إلى 149999 - عقيد
من 150000 إلى 224999 - عميد
من 225000 إلى 324999 - لواء
من 325000 إلى 499999 - فريق
من 500000 إلى 749999 - فريق أول
من 750000 إلى + 00 - مشير
الأوسمة و المعارك الدموية

أولاً) ما هي الاوسمة ؟
الغاية هي الإشارة بأن هذا اللاعب انتصر بمعارك دموية و طاحنة خاضها مع الاعداء وقد تكون هذه المعارك إما دفاعية او هجومية
يتم توزيع الأوسمة العسكرية على الفائزين في أكثر معركتين دمويتين أحدها دفاعية و الأخرى هجومية يومياً
المعارك الاكثر دموية هي المعارك التي تتميز بأكبر عدد من خسارات القوات و الوحدات العسكرية.
لا يتم منح الميداليات و الأوسمة للمهاجمين خارج نطاق النقاط المسموح x2
ملاحظة: لا يتم توزيع الميداليات في معارك التحالف و فقط في المعارك الفردية
ثانيا ) كيف يحصل اللاعب على الاوسمة داخل اللعبة ؟
يحصل اللاعب على الاوسمة بعد كل معركة دموية ينتصر بها و التي تتميز باعداد كبيرة من خسارات الجنود و يحصل على وسام واحد بعد كل انتصار سواء بعد انتصاره بمعركة دفاعية أو معركة هجومية
تختلف ألوان الأوسمة بالتوافق مع أعدادها :
1) من 1 - 3 وسام احمر
2) من 4 - 8 وسام أزرق
3) من 9 - 15 وسام أخضر
4) من 16 - 00000 وسام أصفر
التجسس
.jpg)
يقسم نظام التجسس في لعبة صراع الجبابرة إلى قسمين:
التجسس
إكتشاف الجواسيس
التجسس
* عند ظهور تقرير التجسس ستظهر جميع المدن التي يحكمها اللاعب و ستظهر المدن المحمية باللون الأحمر و يؤدي الهجوم على المدن المحمية إلى انخفاض نقاط المعنويات الجيش المهاجم بمعدل 20 نقطة
* سرعة الجواسيس تساوي 3600 ميل/الساعة
* يعتمد نجاح مهمة التجسس على مستوى بحث التجسس و عدد الجواسيس التي تم إرسالها
* رواتب الجواسيس عند أداء مهمة التجسس هي نفسها في الحالة العادية x1.2
اكتشاف الجواسيس
يهدف إلى إكتشاف و تدمير جواسيس العدو
يتم القبض على الجواسيس تلقائياً عند حدود المدن
كل جاسوس متسلسل إلى المدينة هو عرضة للقبض مالم يتم استدعائه للعودة إلى ثكناته
يمكنك التعرف على حجم الجواسيس المتسللة بمجرد الضغط على أيقونة اكتشاف الجواسيس
العوامل التي تؤثر على نجاح التجسس و اكتشاف الجواسيس
* إن نجاح التجسس و التسلل الناجح يعتمد بالأساس على مقارنة مستويات كل من بحثي التجسس و اكتشاف الجواسيس و على عدد الجواسيس في كل من اللاعب المهاجم و المدافع على حد سواء
* عند تساوي عدد الجواسيس سواء عند اللاعب المهاجم أو المدافع بالإضافة إلى تساوي أبحاث التجسس فإن فرصة نجاح التسلل لجواسيس اللاعب المهاجم تكون بنسبة 90%.
* في حال كان بحث اكتشاف الجواسيس للاعب المدافع أعلى بمستوى واحد من اللاعب المهاجم فإن فرصة النجاح تصبح 80% و العكس صحيح
* ستنخفض فرصة نجاح تسلل الجواسيس بنسبة 10% لكل مستوى تالي من بحث اكتشاف الجواسيس لدى اللاعب المدافع و ستزيد بنسبة 5% لكل مستوى تالي من بحث التجسس لدى اللاعب المهاجم
* ستزداد فرصة نجاح التجسس لكل جاسوس إضافي يتم إرساله إلى اللاعب المدافع و بما أنه سيتم مقارنة عدد الجواسيس للاعب المهاجم بعدد الجواسيس المجندة و المتنقلة لدى اللاعب المدافع بالإضافة إلى بحثي التجسس و اكتشاف الجواسيس لذلك سيعتمد نجاح التجسس بالدرجة الأولى على التفوق بعدد الجواسيس
* ستنجح عملية تسلل الجواسيس إلى مدينة العدو دائماً و بغض النظر عن عدد الجواسيس التي أرسلتها بمجرد أن يكون مستوى بحث التجسس لدى اللاعب المهاجم يفوق مستوى بحث اكتشاف الجواسيس لدى اللاعب المدافع ب 5 مستويات أو أكثر
* في حال استطاع اللاعب المهاجم التسلل بجواسيسه فسيستلم تقريراً تجسيسياً يحتوي على المعلومات التالية:
عدد جيوش العدو و نوعها سواء من جيوش الساحات أم من جيوش القلعة
حجم الموارد المخزنة في المدينة
حجم الذهب المخزن في المدينة (فقط عند التجسس على المدينة رقم 1 أي العاصمة)
مستوى القلعة
* في حال تم القبض على جواسيس اللاعب المهاجم بعد الضغط على زر التسلل سينتج عن ذلك:
سيفقد اللاعب المهاجم 20% من جواسيسه
عدم إرسال تقرير تجسس
تعرف اللاعب المدافع على اللاعب الذي يريد التجسس عليه
* في حال استطاع اللاعب المهاجم التسلل بجواسيسه في نفس الوقت الذي يقوم به اللاعب المدافع بالضغط على زر اكتشاف الجواسيس ستتم مرة اخرى محاكاة فرصة نجاح التجسس و سيتم مقارنة كل من مستويات بحث التجسس و عدد الجواسيس المرسلة و الجواسيس المتنقلة مرة اخرى و لدى كل من اللاعب المهاجم و المدافع
* في حال كان اللاعب المهاجم يتمتع بتفوق سواء في عدد الجواسيس أو في مستوى بحث التجسس, سيفقد اللاعب المدافع 20% من جواسيسه المتنقلة و سيتم إرسال تقرير التجسس إلى اللاعب المهاجم
* في حال كان اللاعب المدافع يتمتع بتفوق سواء في عدد الجواسيس أو في مستوى بحث التجسس, سيتم مطاردة جواسيس اللاعب المهاجم دون أن يكون هناك فقدان للجواسيس من كلا الطرفين
التجسس و اكتشاف الجواسيس و الهجوم
في حال تساوى مستوى تجسس المهاجم مع مستوى اكتشاف التجسس للمدافع, فإن المدافع سيتمكن من رؤية تشكيل الجيش المهاجم قبل 30 دقيقة من الهجوم
كل مستوى اختلاف بين التجسس و اكتشاف الجواسيس سيزيد أو ينقص 10 دقائق من هذه المدة
التجسس و التحالف
عندما يحصل أحد اعضاء تحالف ما على صلاحيات تمكنه من استعراض تقارير التجسس للاعبين الأعضاء فجميع المعلومات التي تظهر في التقارير تمثل المعلومات التجسسية التي تحصلت ضمن نفس فترة التجسس و لا تنطبق على فترة استعراضها
نقاط السمعة
تظهر نقاط السمعة سلوك اللاعب الحربي أثناء المعارك من قيامه بالهجوم على لاعبين ضمن نطاق النقاط المسموح أو قيامه بالقتال بطريقة همجية و نهبه للكثير من السكان
الأمور التي تؤدي إلى فقدان نقاط السمعة هي:
1) نهب السكان
2) الهجوم على لاعب آخر خارج نطاق النقاط المسموح به داخل اللعبة x2 اوالذي يعادل -2 نقطة لكل 0.1 اختلاف في النطاق
3) استدعاء الجيش للعودة بعد ارساله في مهمة تعادل -1 نقطة
4) مهاجمة قلعة تحالف دون اعلان الحرب تعادل -20 نقطة ( خاصة باعضاء التحالف )
5) إعلان الحرب على التحالف دون تغيير المعاهدة من حيادية إلى عدائية تعادل - 4 نقطة لكل عضو من اعضاء التحالف المعتدي
الامور التي تؤدي إلى زيادة نقاط السمعة هي:
1) الفوز في معركة ساحة تعادل +1 نقطة شرط أن يخسر اللاعب الفائز 10% من وحداته العسكرية
2) الفوز في هجوم حصار القلعة وفي كلا الحالتين سواء كان اللاعب مهاجم او مدافع و تعادل +2 نقطة شرط أن يخسر اللاعب الفائز 10% من وحداته العسكرية
3) بعد القضاء على جيش اللاعب الخصم فسيتم تطبيق مبدأ معادل الذهب لكي يتم مكافأة اللاعب و بالتالي كل مجموعة من جيش الخصم و التي تساوي 100000 ذهب تعادل + 1 نقطة شرط أن يخسر اللاعب الفائز 10% من وحداته العسكرية
ما هي فائدة نقاط السمعة ؟
تؤثر نقاط السمعة على معنويات اللاعب و كذلك سعادة السكان لديه فإذا كانت السمعة بقيمة إيجابية فإن اللاعب سيحصل على مكافآت في معنويات العالم و كذلك في سعادة السكان أما إذا كانت نقاط السمعة سلبية فإن اللاعب سيخسر هذه المكافآت
السمعة - المعنويات - السعادة
نقاط السمعة الإيجابية : تضمن للاعب زيادة المعنويات و السعادة . يحصل اللاعب على +2 نقطتين في المعنويات لكل 100 نقطة من السمعة . الحد الأقصى للزيادة هي 20 نقطة . يحصل اللاعب على +1 نقطة واحدة في السعادة لكل
200 نقطة من السمعة . الحد الأقصى للزيادة هو 5 نقاطالسعادة
نقاط السمعة السلبية : تؤدي إلى نقص المعنويات و السعادة . يحصل اللاعب على - 5 نقاط في المعنويات عند انخفاض نقاط السمعة 100 نقطة . عند انخفاض السمعة إلى ما دون 100 نقطة , تصبح عقوبة السعادة -5 نقاط يومية .
الهجوم خارج نطاق النقاط المسموح
إذا كانت نقاط اللاعب المهاجم تزيد عن النطاق x2 المسموح أي ضعفي نقاط اللاعب المدافع فإن اللاعب المهاجم يكون خارج النطاق المسموح به داخل اللعبة و ستتم معاقبته وفقا للقانون التالي:
كل 0,1 زيادة في النطاق المسموح x2 سيؤدي إلى خسارة اللاعب المهاجم النقاط التالية:
1) -2 نقطة من نقاط السمعة
2) -1,67 من معنويات الجيش
3) 3% من القوة الهجومية لجيش اللاعب المهاجم
مثال توضيحي:
لدينا ثلاثة لاعبين:
اللاعب محمد و نقاط ترتيبه 1000
اللاعب حسن و نقاط ترتيبه 1900
اللاعب أحمد و نقاط ترتيبه 250
إذا قام اللاعب محمد بمهاجمة اللاعب حسن فإن اللاعب محمد هو ضمن نطاق اللاعب حسن أي x2 و بالتالي فإن اللاعب محمد لن يخسر أي نقاط في المعنويات او في السمعة
اما إذا قام اللاعب محمد بمهاجمة اللاعب أحمد فإن اللاعب محمد هو خارج نطاق اللاعب أحمد و بالتالي فهو متجاوز للنطاق المسموح و نطاقه الآن هو x4 و بالتالي 4-2=2 أي أن اللاعب محمد سيفقد 40 نقطة من نقاط السمعة لان كل 0,1 زيادة في النطاق المسموح x2 سيؤدي إلى خسارة اللاعب المهاجم 2 نقطتين من نقاط السمعة و بالتالي 20*2 = 40
الإستسلام

- ستخسر 10% من نقاطك العسكرية إذا استسلمت لأحد اللاعبين
- يمتد وقت الاستسلام إلى 168 ساعة و يمكن إعادة تفعيله بعد ذلك الوقت
- لا يمكن للاعبين شن أية هجمات فيما بينهم ضمن فترة الاستسلام ( إلا إذا كان اللاعب في حرب تحالف )
- لا يمكنك الاستسلام إلى لاعب مضى عليه 48 ساعة و لم يقم بالهجوم عليك
- لا يمكنك الاستسلام إلى لاعب سبق و ان قمت بمهاجمته
- بعد تفعيل حرب التحالف, يتم إلغاء الاستسلام بين الأعضاء المتحاربين
خيار تغيير مكان الامبراطورية على الخارطة العالمية
في حال كنت تتعرض لهجوم الاعداء و ليس لديك مستعمرات و تريد فقط الاقتراب من أصدقائك على الخارطة, يساعدك هذا الخيار في تغيير موقعك على الخارطة العالمية.
يمكنك أن تجد هذا الخيار بالدخول إلى نافذة الاعدادت
يمكنك تبديل موقعك بعد كل 30 يوم. يمكنك انشاء مكان جديد مرة واحدة يومياً حتى تتأكد أن الموقع الجديد يناسبك تماماً. الموقع الجديد يتم اختياره بشكل عشوائي على الخارطة و لا يمكن للاعب اختياره
قبل تأكيد عملية تبديل الموقع, يمكنك مشاهدة الموقع الجديد على الخارطة العالمية و التأكد من موقعك الجديد و كذلك تتأكد من المسافة بين موقعك الجديد و مستعمراتك و تأثير ذلك على السعادة
ملاحظة هامة: لا يمكن أبداً الغاء تبديل الموقع بمجرد تأكيده و لا يمكن إعادة العاصمة للمكان القديم أبداً
في السيرفر البطئ, يتوفر خيار تبديل الموقع بعد 14 يوم من بدايته و في السيرفر السريع, كل 7 أيام.
يمكنك تبديل موقعك على الخارطة العالمية و لكن بشرط ألا يكون لديك:
- جواسيس متسللين
- جيش إغاثة أو عربات نقل أو جواسيس تم إرسالهم في مهام عسكرية
- مهمة نقل موارد من المستعمرات
- مدينة تتعرض للهجوم
لكي تتمكن من تبديل موقعك, أنت بحاجة إلى استدعاء جيوشك أو الانتظار حتى انتهاء المهام.
هام! في حال قمت بمهاجمة لاعب قام بتبديل موقع امبارطوريته قبل أن يكون الهجوم مرئي, سيتم إعادة الجيش و لن يكتمل الهجوم.
في حال لم يكن هناك أماكن متاحة على الخارطة العالمية, سيختفي هذا الخيار من نافذة الاعدادت