* المدن المستقلة
* أنوع المدن المستقلة و نظام حوافز كل منها
* إحتلال المدن المستقلة
* نهب موارد المدينة بعد حصار ناحج لقلعتها
المدن المستقلة
هي المدن الموجودة على خارطة المدينة و تسمى مستقلة بسبب عدم قيام اللاعب باحتلالها أو تحويلها إلى مدينة تابعة بعد .
تظهر المدن المستقلة في خارطة المدينة و يمكن تقسيمها حسب ألوان الحدود إلى:
-
مدن محتلة و هي مدن تظهر حدودها باللون الاخضر
-
مدن تابعة و هي مدن تظهر حدودها باللون الأصفر
-
مدن لا حدود لها و هي المدن المستقلة التي لم يتم احتلالها أو تحويلها إلى تابعة بعد
-
المدن التي تظهر باللون الرمادي تمثل المدن التي ليس بإمكان اللاعب أن يهاجمها
يبدأ اللاعبين اللعبة بحكم مدينة محايدة لا تتمتع بأي نوع من الزيادات او الحوافز
أنوع المدن المستقلة و نظام حوافز كل منها:
سهول |
سهول مع غابات |
تلال |
هجوم الفرسان |
20% |
هجوم الفرسان |
-10% |
هجوم الفرسان |
0% |
هجوم الرماة |
0% |
هجوم الرماة |
-20% |
هجوم الرماة |
10% |
القوة الدفاعية للمدينة |
0% |
القوة الدفاعية للمدينة |
10% |
القوة الدفاعية للمدينة |
10% |
قوة القلعة |
-20% |
قوة القلعة |
-20% |
قوة القلعة |
10% |
المزارع |
20% |
المزارع |
10% |
المزارع |
0% |
إنتاج الخشب |
-10% |
إنتاج الخشب |
10% |
إنتاج الخشب |
0% |
إنتاج الحديد |
-10% |
إنتاج الحديد |
-10% |
إنتاج الحديد |
0% |
إنتاج الحجر |
-10% |
إنتاج الحجر |
-10% |
إنتاج الحجر |
0% |
تلال مع غابات |
جبال |
جبال مع غابات |
هجوم الفرسان |
-10% |
هجوم الفرسان |
-20% |
هجوم الفرسان |
-30% |
هجوم الرماة |
-10% |
هجوم الرماة |
20% |
هجوم الرماة |
0% |
القوة الدفاعية للمدينة |
15% |
القوة الدفاعية للمدينة |
20% |
القوة الدفاعية للمدينة |
25% |
قوة القلعة |
10% |
قوة القلعة |
20% |
قوة القلعة |
20% |
المزارع |
-5% |
المزارع |
-20% |
المزارع |
-25% |
إنتاج الخشب |
15% |
إنتاج الخشب |
0% |
إنتاج الخشب |
25% |
إنتاج الحديد |
0% |
إنتاج الحديد |
20% |
إنتاج الحديد |
20% |
إنتاج الحجر |
0% |
إنتاج الحجر |
20% |
إنتاج الحجر |
20% |
احتلال المدن
يتمتع كل لاعب بخارطة مدينة مستقلة تتضمن 19 مدينة مستقلة و التي يمكنه القيام بنهب مواردها بعد محاصرة قلعتها أو يمكنه احتلالها او تحويلها إلى مدينة تابعة يفرض الضرائب عليها .
- يمكن تطوير المدن المستقلة إلى مستوى معين و تتمتع بالعديد من الزيادات في الإنتاج و يمكن تقسيمها بحسب بعدها عن العاصمة و مستوى تطويرها إلى 3 دوائر :

- ( الدائرة الأولى ) و تتضمن المدن من 2 الى 5
رقم المدينة |
السكان |
القلعة |
المساكن |
المناجم |
المزارع |
الثكنات العسكرية |
مبنى السعادة |
ساحة المدينة |
1 |
6000 |
1 |
5 |
3 |
1 |
1 |
1 |
2 |
2 |
8000 |
2 |
6 |
4 |
1 |
1 |
2 |
3 |
3 |
10000 |
3 |
7 |
5 |
2 |
1 |
3 |
4 |
-
تغيير في سعة المزارع - تنخفض سعة المزارع في هذه المدينة بنسبة 20.000
-
تأثير بحث البيروقراطية = 0 و هذا يعني أن فعالية المدينة لا تتأثر بطريقة سلبية بالنسبة لموقعها و بالتالي لا يمكن انخفاضها إلا بنقص مستويات بحث البيروقراطية
-
يتغيير الحد الأقصى للسعادة : يزداد مستوى السعادة الأعظمي بنسبة 2 إلى 8 نقاط
-
زيادة السعادة : تزداد السعادة بشكل يومي من 2 إلى 8 نقاط
-
إجمالي زيادات السعادة للمدن التي تقع في الدائرة الاولى = 20 نقطة
-
لا يوجد أي زيادة في إنتاج هذه المدينة
- ( الدائرة الثانية ) و تتضمن المدن من 6 الى 13
رقم المدينة |
السكان |
القلعة |
المساكن |
المناجم |
المزارع |
الثكنات العسكرية |
مبنى السعادة |
ساحة المدينة |
4 |
15000 |
4 |
10 |
6 |
3 |
2 |
4 |
5 |
5 |
20000 |
5 |
11 |
8 |
3 |
2 |
5 |
6 |
6 |
30000 |
6 |
12 |
10 |
4 |
3 |
6 |
7 |
-
تغيير في سعة المزارع - تزداد سعة المزارع في هذه المدينة بنسبة 20.000
-
تأثير بحث البيروقراطية = 0,2 و هذا يعني أن فعالية المدينة منخفضة بنسبة 20%
-
يتغيير الحد الأقصى للسعادة : ينخفض مستوى السعادة الأعظمي بنسبة 5 إلى 10 نقاط
-
زيادة السعادة : نقص السعادة يوميا من 5 إلى 10 نقاط
-
إجمالي زيادات السعادة للمدن التي تقع في الدائرة الاولى = 60 نقطة
-
يوجد زيادة في إنتاج نوع واحد من الموارد بنسبة 5%
- ( الدائرة الثالثة ) و تتضمن المدن من 13 الى 19
رقم المدينة |
السكان |
القلعة |
المساكن |
المناجم |
المزارع |
الثكنات العسكرية |
مبنى السعادة |
ساحة المدينة |
7 |
50000 |
6 |
16 |
12 |
5 |
4 |
7 |
10 |
8 |
70000 |
7 |
20 |
15 |
6 |
5 |
8 |
10 |
-
تغيير في سعة المزارع - تزداد سعة المزارع في هذه المدينة بنسبة 60.000
-
تأثير بحث البيروقراطية = 0,4 و هذا يعني أن فعالية المدينة منخفضة بنسبة 40%
-
يتغيير الحد الأقصى للسعادة : ينخفض مستوى السعادة الأعظمي بنسبة 10 إلى 30 نقاط
-
زيادة السعادة : نقص السعادة يوميا من 10 إلى 30 نقاط
-
إجمالي زيادات السعادة للمدن التي تقع في الدائرة الاولى = 120 نقطة
-
يوجد زيادة في إنتاج نوع واحد من الموارد بنسبة 10%
يوجد بالإضافة إلى ذلك 5 أنواع لحاميات الجنود و التي تختلف باختلاف النسبة المئوية % لتوزيع الجنود على الشكل التالي :
نوع الحامية |
رماة السهام |
مقاتلي السيف |
رماة الرماح |
الفرسان |
1 |
100% |
0 |
0 |
0 |
2 |
75% |
25% |
0% |
0% |
3 |
50% |
25% |
15% |
10% |
4 |
50% |
35% |
15% |
0% |
5 |
35% |
35% |
10% |
20% |
*** لا يحق للاعبين الآخرين الدخول أو التحكم بهذه الخارطة و لكن يمكنهم فقط مهاجمة المدن التي سبق و أن قام اللاعب باحتلالها و ضمها إلى قائمة مدنه
نهب موارد المدينة بعد حصار ناحج لقلعتها
- يمكن للاعب مهاجمة المدينة المستقلة من ضمن خارطة إمبرطوريته ولم يضمها بعد وتظهر له مضاءة و نهب مواردها بعد النجاح في حصار قلعتها و لا يمكن أداء هذه المهمة بأقل من 200 جندي
- يمكن تحديد حجم الموارد التي يمكن للاعب نهبها من المدن المستقلة على الشكل التالي :
-
المدينة المستقلة بمستوى قلعة 1 تساوي 40% من الحد الأقصى لسعة المدينة
-
المدينة المستقلة بمستوى قلعة 2 تساوي 30% من الحد الأقصى لسعة مواردها
-
المدينة المستقلة بمستوى قلعة 3 تساوي 20% من الحد الأقصى لسعة مواردها
-
المدينة المستقلة بمستوى قلعة 4 تساوي 15% من الحد الأقصى لسعة مواردها
-
المدينة المستقلة بمستوى قلعة 5 تساوي 10% من الحد الأقصى لسعة مواردها
-
المدينة المستقلة بمستوى قلعة 6 تساوي 5% من الحد الأقصى لسعة مواردها
-
المدينة المستقلة بمستوى قلعة 7 تساوي 2,5% من الحد الأقصى لسعة مواردها
- تستعيد المدينة بعد الهجوم كل من مستوى القلعة و الثكنات و لكن لا يتم استعادة الموارد التي تم نهبها .
- تنقص نسبة الموارد 10% بعد كل هجوم حيث يحتاج العمال هناك لإعادة إنتاج ما تم نهبه ( نفس الشيئ - يحصل في مدينة اللاعب ) لذلك لا يمكن تكرار الهجوم على المدن المستقلة في أوقات متقاربة بل لابد من الانتظار حتى يتم إعادة إنتاج الموارد
ملاحظة هامة: تنقص فترة الانتظار في كل هجوم بسبب أن كمية الموارد التي تنتجها المدينة تنخفض بالأصل بمعدل 10 % بعد كل هجوم
يمكن للاعب مهاجمتها في أي وقت و توسيع امبراطوريته و تحويلها إلى أحد المدن التالية:
1) المدينة التابعة: يقوم اللاعب بتحويل المدينة المضاءة والغير مضمومة من ضمن خارطة إمبرطوريته إلى تابعة في حال عدم توفر الامكانية لاحتلالها و يقوم بفرض الضرائب عليها و زيادة دخله من الذهب و هي متوفرة في خارطة إمبرطوريته و تظهر بحدود باللون الأصفر
ملاحظة هامة: قد يشعر اللاعب بعدم اهمية المدن التابعة و لكن في مراحل متقدمة من اللعبة و بعد أن يصبح عدد المدن المحتلة أكثر من 10 فإن اللاعب سيحتاج إلى كميات كبيرة من الذهب و ذلك لتامين رواتب الجيش لذلك انصح اللاعب بتحويل بعض المدن إلى مدن تابعة لزيادة دخله من الذهب "لا يمكن للاعب أن يمتلك أكثر من تبعيتين".
2) المدينة المحتلة: يقوم اللاعب باحتلال المدينة التبعية و بذلك يستطيع التمتع بجميع المزايا المتاحة بالمدينة العاصمة من بناء و تجنيد الجنود و انتاج الموارد و إجراء الأبحاث ............ و بالتالي تزداد قوة اللاعب كلما قام باحتلال مدن محتلة اكثر
ملاحظة هامة جداً: إن احتلال المدن المستقلة أو تحويلها إلى تابعة يتطلب دراسة بحث السلطة الملكية .
كل مستوى من السلطة الملكية يسمح بوجود : مدينة محتلة واحدة و مدينتين تابعتين
أي كل بحث سلطة ملكية = 1 مدينة محتلة +2 مدينة تابعة
فمثلاً إذا كانت السلطة الملكية في المستوى 6 فإن اللاعب يستطيع احتلال 6 مدن مستقلة و تحويل 12 إلى مدن تابعة
ملاحظة أخرى: يمكن للاعب تحويل المدينة المحتلة إلى تابعة مقابل شرطين:
1) أن تكون سعادة السكان داخل المدينة التابعة في الحد الأعلى
2) توفر مستوى شاغر من السلطة الملكية
- يمكن للاعب احتلال المدينة التابعة بالضغط عليها و اختيار احتلال
- لن يظهر خيار احتلال إلا بعد تحقق الشرطين السابقين
ينطبق نظام الضرائب الموجود في المدن الأخرى على المدن التابعة دون أي تغيير مثل :
- يتم دفع الضرائب من قبل العمال و ليس من السكان
- نقص نقاط السعادة نتيجة ارتفاع مستويات الضرائب هي نفسها الموجودة داخل المدن الاخرى
- لا يمكن تشييد الأبنية داخل المدن التابعة ابدا و من ناحية اخرى فإن دفع الضرائب في المدن التابعة لا يستمر إلى الابد بل يعتمد بشكل رئيسي على سعادة السكان هناك فإذا كانت السعادة أقل من 50% فإن الفرصة لقيام تمرد تزداد بنسبة 2% فصاعدا حتى تتم زيادة السعادة ثانية و ذلك ممكن بإقامة المهرجانات الكبيرة و الصغيرة
- لا يمكن إرسال الجيش إلى المدينة التابعة