مرحباً بكم في هذا الموضوع الذي يتناول جميع جوانب الهجومو شروطه و أنوعه
يحتاج الهجوم إلى جيش قوي جرار يضم فئات متنوعة من الوحدات القتالية و لتحقيق ذلك لابد من البداية التركيز على تطوير مستويات المناجم و زيادة انتاج الموارد لتأمين متطلبات تجنيد الجنود
يلجأ اللاعب إلى الهجوم من اجل تحقيق أحد الاهداف التالية:

1) مهاجمة المدن لنهب السكان و الحصول على الذهب وفقا للقانون التالي:
كل 1 سكان = 6 ذهب
أي إذا قام اللاعب بنهب 200 سكان فإنه سوف يحصل على 200*6= 1200 ذهب
2) مهاجمة اللاعب الخصم لحصار قلعته و تدميرها و نهب مواردها
3) مهاجمة اللاعب الخصم للقضاء على جيشه و الحصول على النقاط العسكرية وفقا للقاعدة التالية:
كل تدمير لجيش بقيمة 5000 ذهب = زيادة +1 نقطة من النقاط العسكرية
4) الهجوم لاحتلال مدينة مستقلة و احتلالها و ضمها لقائمة المدن
5) الهجوم على مدينة مستقلة و نهب الموارد بدون احتلالها
6) الهجوم لتحويل المدينة المستقلة إلى مدينة تابعة و فرض ضرائب عليها لزيادة دخل الذهب
7) الهجوم على المستعمرات و التوسع على الخارطة العالمية
8) الهجوم على قلاع التحالف و فرض السيطرة على الخارطة العالمية و الفوز باللعبة
شروط الهجوم
يشترط في الهجوم ان يكون ضمن نطاق النقاط المسموح به في اللعبة وهو x2 و هذه تعتبر نقطة مهمة جداً لابد من توضيحها للاعبين
و لكن ما هو المقصود بالهجوم ضمن نطاق النقاط المسموح به في اللعبة؟
يقصد به الفارق في النقاط بين اللاعب المهاجم و اللاعب المدافع و يسمى نطاق النقاط
ما هو حجم نطاق النقاط المسموح به داخل اللعبة ؟
النطاق المسموح به هو /x2 / و الذي يعني أن نقاط اللاعب المهاجم يجب ألا تتجاوز ضعفي نقاط اللاعب المدافع لكي لا يتم معاقبة اللاعب على التجاوز
لابد من التفريق بين عبارتين هنا و هما:
1) أن يكون اللاعب المهاجم ضمن نطاق اللاعب المدافع: أي ان نقاط اللاعب المهاجم لم تتجاوز x2
2) أن يكون اللاعب المهاجم خارج نطاق اللاعب المدافع: أي أن نقاط اللاعب المهاجم تجاوزت x2
فمثلا لدينا اللاعب /A/ و نقاطه 1000 و اللاعب /B/ ونقاطه 2000 و قد قام اللاعب /B/ بمهاجمة اللاعب /A/ فعندها نقول بأن اللاعب /B/ هو ضمن نطاق اللاعب /A/ لأن نقاطه لم تتجاوز ضعفين نقاط اللاعب المدافع /A/
أي 2000 مقابل 1000
أما إذا كانت نقاط اللاعب المهاجم تزيد عن النطاق x2 أي الضعفين فإن اللاعب يكون خارج النطاق و ستتم معاقبته وفقا للقانون التالي:
كل 0,1 زيادة في النطاق المسموح x2 سيؤدي إلى خسارة اللاعب المهاجم النقاط التالية:
1) -2 نقطة من نقاط السمعة
2) -1,67 من معنويات الجيش
3) 3% من القوة الهجومية لجيش اللاعب المهاجم
مثال توضيحي:
لدينا ثلاثة لاعبين:
اللاعب محمد و نقاط ترتيبه 1000
اللاعب حسن و نقاط ترتيبه 1900
اللاعب أحمد و نقاط ترتيبه 250
إذا قام اللاعب محمد بمهاجمة اللاعب حسن فإن اللاعب محمد هو ضمن نطاق اللاعب حسن أي x2 و بالتالي فإن اللاعب محمد لن يخسر أي نقاط في المعنويات او في السمعة
اما إذا قام اللاعب محمد بمهاجمة اللاعب أحمد فإن اللاعب محمد هو خارج نطاق اللاعب أحمد و بالتالي فهو متجاوز للنطاق المسموح و نطاقه الآن هو x4 و بالتالي 4-2=2 أي أن اللاعب محمد سيفقد 40 نقطة من نقاط السمعة لان كل 0,1 زيادة في النطاق المسموح x2 سيؤدي إلى خسارة اللاعب المهاجم 2 نقطتين من نقاط السمعة و 20*2 = 40
ملاحظة هامة جداً: لا يمكن مهاجمة لاعب في نطاق x5 أي أن تزيد نقاط المهاجم أو تنقص بخمسة أضعاف المدافع
من ناحية أخرى, لابد من الإشارة إلى وجود اختلاف في المعنويات بين قبيلتي العرب و الرومان
* يبلغ مجموع نقاط المعنويات الأساسية هي 100 نقطة
* يتمتع الرومان بزيادة في المعنويات في حالة الدفاع و تكون معنوياتهم 100 في حالة الهجوم و 110 في حالة الدفاع في المدن المحتلة و المستعمرات و 120 في حالة الدفاع في المدينة العاصمة
* يتمتع العرب بزيادة في المعنويات في حالة الهجوم و تكون معنوياتهم 110 في حالة الهجوم و 100 في حالة الدفاع في المدن المحتلة و المستعمرات و 110 في حالة الدفاع في المدينة العاصمة
* تنقص المعنويات في كل جولة من المعركة بسبب التعب و الدمار الذي يصيب الجيش
* تزداد فرصة فرارالجيش من المعركة عندما تصبح معنوياته أقل من 50%
في المعركة ضد العرب تنقص المعنويات بنسبة 10 % سواء في الهجوم او الدفاع لأن العرب يتمتعون بقوة الثبات في المعارك
* تنخفض المعنويات في حال قام اللاعب بمهاجمة لاعب آخر خارج نطاق النقاط المسموح x2 لأن اللاعب لا يقاتل أطراف تساويه بالقوة
* تنقص المعنويات باستمرار بنسبة 1,67 نقطة لكل اختلاف بنطاق النقاط بنسبة 0,1 أقل أو اكثر من النطاق المسموح 2x
يمكن مشاهدة الفيديوهات التالية لمزيد من التفاصيل عن الهجوم و كيفية توزيع القوات بشكل صحيح
الجزأ الأول
الجزأ الثاني