* تشكيل التحالف
* بنية التحالف
* رتب التحالف
* انتخاب قائد التحالف
* حالة الولاء للتحالف
* نقاط التجمع في التحالف
* نقطة التجمع
* اللاعب الذي يمكنه بناء نقطة التجمع
* متطلبات بناء نقطة التجمع
* الفائدة من بناء نقطة التجمع
* الأبنية المتاحة في نقطة التجمع
* كيف يمكن تدمير نقطة تجمع الجيش؟
* قوانين التبرع بالجيش إلى نقطة التجمع
* قلعة التحالف
* مباني قلاع التحالف
* تأثير التحالف
* احتلال قلعة التحالف
* الهجوم على قلعة التحالف
* الفائز في اللعبة
* إغاثة الحلفاء
* معاهدات التحالف
* حرب التحالف
* شروط الحرب
* شروط إعلان حرب التحالف
* نهب السكان
* عاصمة و أبحاث التحالف
* ترتيب التحالف
* بعض النصائح الهامة للاعبين
*التبرع بالجواهر إلى التحالف
تشكيل التحالف

* يمكن لأي لاعب تشكيل تحالفه الخاص به و تسميته بالإسم الذي يريده و أن يصبح قائده مباشرة
* أو يمكن القيام بمراسلة قائد أي تحالف ترغب بالانضمام إليه و طلب إرسال دعوة انضمام, يمجرد أن يقوم القائد بإرسال دعوة انضمام, يمكن تأكيدها و الانضمام للتحالف.
* يمكن للتحالف الجديد أن يضم 5 لاعبين جدد كحد أقصى و لزيادة عدد اللاعبين يجب على التحالف تطوير بحث إدارة التحالف مما يساعد على قبول عضوية 5 اعضاء جدد في كل مستوى
* يحق للاعب العودة إلى التحالف مرة واحدة فقط بعد طرده او خروجه أي لا يمكن الانضمام إلى التحالف سوى مرتين.

بنية التحالف
يقسم التحالف إلى ثلاثة مجموعات:
1) جناح القادة
2) جناح الضباط
3) الأعضاء العاديين ( المجندين )
- كل تحالف يملك خزينة خاصة به و هي توفر نفقات الأبحاث التي تؤثر على جميع أعضائه . يتم سداد تكلفة أبحاث التحالف من الموارد الأربعة ( حديد - خشب - حجر - ذهب ) بينما يتم تمويل حروب التحالف من الذهب فقط .
- يمكن لأعضاء التحالف التبرع بالموارد لصالح تحالفهم و لكن لا يمكنهم أبدا التراجع أو استعادة أي من الموارد التي تبرعوا بها .
- يدفع الأعضاء ضريبة تدعى ضريبة التحالف و التي يقوم بتعيينها قائد التحالف أو نائبه او ضابط المالية .
- يمكن أن تتراوح الضريبة من 0 إلى 30 % من الموارد الأربعة لكل عضو من الاعضاء و في كل ساعة .
- يمكن لجميع الأعضاء معرفة حجم الموارد التي تبرع فيها كل عضو
- لا يمكن للاعبين في نفس التحالف الهجوم على بعضهم
- يمكن للاعب الانضمام إلى التحالف مرتين فقط .
الرتب داخل التحالف
1) قائد التحالف
- يتمتع قاد التحالف بزيادة 10 نقاط في معنوياته و تعتمد هذه الزيادة على درجة ولاء قائد التحالف لباقي أعضاء التحالف .
- يمكن لقائد التحالف أن يشاهد و يطلع على جميع التقارير الاقتصادية للأعضاء , وكذلك جميع تنقلات الجيش داخل التحالف .
- *تضم هذه التقارير : حالة السكان ( العاملين / المنفيين ) ، النمو السكاني / ساعة , الحد الاقصى لنمو للسكان , الحد من تباطؤ النمو السكاني , الموارد المتاحة ، حالة الخزينة , إنتاج الموارد / ساعة ،تمويل الجيش ، حجم الضريبة , مستوى السعادة .
- يطلب من أعضاء التحالف استخدام رأس مال التحالف لدراسة الأبحاث
- يقوم بعيين وعزل أعضاء من جناح الضباط
- يقبل أو يطرد أي عضو من التحالف
- يمكنه اعلان الحرب بالإضافة إلى توقيع المعاهدات مع باقي التحالفات
- يعلن الحرب على تحالف آخر
- كذلك يمكنه فرض ضريبة التحالف على جميع الأعضاء
2) نائب قائد التحالف
- يتمتع نائب قائد التحالف بجميع الصلاحيات التي يتمتع بها قائد التحالف ماعدا طرد القائد خارج التحالف
- قوم قائد التحالف بتعيين نائبه
- يتم تفعيل جميع الرتب في جناح الضباط بعد مرور 168 ساعة على منحها
- يمكن للضباط إرسال رسائل جماعية إلى جميع الأعضاء
3) ضابط المالية
- يمكنه استخدام السوق بعمولة تجارية منخفضة بنسبة 5%
- يستطيع مشاهدة كل التقارير الاقتصادية لجميع الاعضاء
- يستطيع تحديد ضريبة اعضاء التحالف
4) ضابط الأبحاث
- يحصل ضابط الأبحاث على إمكانية دراسة كافة الأبحاث في وقت أقصر بنسبة 20 ٪ و أسرع من المعتاد ، ولكن شمولية هذا الزيادة تعتمد على حالة ولاء اللاعب للتحالف
- يؤثر مستوى الجامعة في مدينة ضابط الأبحاث على تكلفة أبحاث التحالف ( كل مستوى جامعة يخفض التكلفة بنسبة 0,02 %)
- ينصح منح هذه الرتبة للعضو صاحب أعلى مستوى في الجامعة
- يمكنه الإطلاع على جميع التقارير الاقتصادية و تقارير المعارك لجميع الأعضاء
- يستطيع رؤية جميع التقارير الاقتصادية و تقارير المعارك لجميع الاعضاء
- يمكنه البدء بدراسة أبحاث التحالف
5) ضابط البناء
- يتم اختصار وقت البناء بنسبة 20% في مدينة الضابط ولكن تعتمد هذه الزيادة بشكل مباشر على ولاء اللاعب للتحالفالتحالف.
- يؤثر مستوى بحث الهندسة المعمارية في مدينة ضابط البناء على تكلفة أبنية التحالف كقلعة التحالف و الأبنية التي يتم تشييدها داخله ( كل مستوى من الهندسة المعمارية يخفض التكلفة بنسبة 0,02 %)
ينصح منح هذه الرتبة للعضو صاحب أعلى مستوى في بحث الهندسة المعمارية
- يمكنه مشاهدة التقارير الاقتصادية و تقارير المعارك لجميع الاعضاء
- يمكنه أيضا الامر بتشييد مباني التحالف
6) ضابط العلاقات الدبلوماسية
- يحصل على زيادة يومية في المعنويات بنسبة 1 نقطة
- يقبل الأعضاء الجدد في التحالف
- يمكنه مشاهدة التقارير الاقتصادية و تقارير المعارك لجميع الاعضاء
- يعتبرالمسؤول عن العلاقات الدبلوماسية في التحالف و البحث عن التحالفات و ابرام المعاهدات
7) قائد عسكري
- يمكن تعيين قائد عسكري واحد لكل خمسة اعضاء في التحالف أما الضباط الآخرين فلا يمكن تعيين سوى ضابط واحد في كل تحالف
- يحصل على 10 نقاط إضافية من المعنويات و تعتمد هذه الزيادة على ولاءه للتحالف
- يمكن للقائد العسكري رؤية جميع الجيوش المتوفرة لدى مجموعاتهم بالإضافة إلى جميع التقارير الإقتصادية و تقارير المعارك الخاصة ببقية اعضاء التحالف
- يمكن للقادة العسكريين ارسال رسائل جماعية إلى جميع أعضاء التحالف أو إلى مجموعاتهم
8) الأعضاء العاديين
- يمكن لقائد التحالف أن يشكل مجموعة من 5 أشخاص ، وتعيين أي عضو في جناح الضباط أو القادة عليهم . يمكنه التحكم بهذه المجموعات و تغييرها و نقل أي عضو من مجموعة إلى اخرىيمكن للاعب في كل مجموعة إرسال رسائل جماعية إلى جميع الأعضاء و يتمتع بسهولة كبيرة في التواصل مع باقي أفراد مجموعته
انتخاب قائد التحالف
- يحق لأي لاعب ترشيح نفسه 4 مرات لرتبة قائد التحالف
- لايمكن طرد قائد التحالف من التحالف ما دامت عملية التصويت قائمة.
- يستمر التصويت 24 ساعة, يحق لكل الأعضاء التصويت بما يعادل نقاطهم في اللعبة .
حالة الولاء للتحالف
تقوم وضعية الولاء بتحديد درجة ولاء كل عضو لهذه التحالف ،و يتم احتساب نقاط التحالف باحتساب الوقت الذي قضاه العضو داخل التحالف .
يمكن تصنيف الفترة التي يمكن للاعب قضائها داخل التحالف إلى ثلاثة مراحل:
- من اليوم الاول وحتى اليوم 29 في التحالف : يتم اعتبار الاعضاء العاديين كمجندين عاديين , أما أعضاء جناح القادة و الضباط فيتم اعتبارهم كقادة و ضباط مبتدئين
- من اليوم 30 وحتى اليوم 119 في التحالف: يتم اعتبار الاعضاء العاديين كمحاربين , أما أعضاء جناح القادة و الضباط فيتم ترقيتهم لقادة و ضباط
- من اليوم 120 وحتى نهاية اللعبة: يتم اعتبار أعضاء جناح القادة و الضباط كقادة و ضباط متقدمين . ليس هناك أي تغير بالنسبة للأعضاء العاديين في هذه الفترة
*يؤدي ترك التحالف و العودة إليه ثانية أو تغيير الرتبة داخل التحالف إلى إلغاء جميع الزيادات التي حصل عليها اللاعب كذلك سوف يتم إلغاء حالة الولاء السابقة
يتم تعريف الزيادات لكل لاعب وفقاً إلى حالة الولاء ضمن فترة 24 ساعة:
- من اليوم 1 إلى اليوم 30: 50% من الزيادة الأساسية الفردية ( في حال توفرت ) و زيادة السعادة +1 لكامل مدن الاعضاء من جناح الضباط و القادة المبتدئين .
- من اليوم 31 إلى يوم 120 : 100% من الزيادة الأساسية الفردية و زيادة السعادة +5 لكامل مدن الاعضاء من القادة و الضباط و +2 للأعضاء العاديين
- من اليوم 121 و حتى نهاية اللعبة: 150 % من الزيادة الأساسية الفردية و زيادة السعادة +10 فقط االأعضاء من جناح الضباط و القادة
ممتلكات التحالف

نقاط التجمع في التحالف


ما هي نقطة التجمع؟
تعتبر نقطة التجمع من اهم الابنية المتقدمة في لعبة صراع الجبابرة حيث تتيح لتحالف ما القيام بتحديد نقطة تجمع على الخارطة العالمية و تسمح لأعضاء هذا التحالف بالتبرع ببعض جيوشهم إلى هذه النقطة
من هو العضو الذي يمكنه بناء نقطة التجمع؟
لا يمكن بناء نقطة التجمع إلا من قبل:
- قائد التحالف
- نائب قائد التحالف
و يتم ذلك بالضغط مرتين على اي نقطة في الخارطة العالمية تتوفر فيها الشروط التالية:
1) ألا تكون محتلة من قبل لاعب آخر
2) ألا تكون من ضمن أراضي المستعمرات ( جبال - سهول - غابات .........)
.jpg)
ما هي متطلبات بناء نقطة التجمع؟
1) أن تكون مجموع نقاط التحالف = 5000,000
2) أن يتوفر مستوى واحد على الأقل من بحث إدارة التحالف حيث تحدد مستويات هذا البحث نقاط التجمع التي يمكن للتحالف بناؤها على الخارطة العالمية
ما هي الفائدة من بناء نقطة التجمع؟
الهدف من بناء نقطة التجمع هو تشكيل جيش كبير من جيوش أعضاء التحالف و تجميعها في نقطة واحدة لكي تكون على استعداد لأداء احد المهام التالية:
1) الهجوم على قلعة تحالف مستقلة و احتلالها لفرض السيطرة على العالم
2) الهجوم على قلعة تحالف محتلة و تدميرها
3) الهجوم على نقاط تجمع أخرى و تدميرها
ملاحظة هامة: يمكن حشد الجنود من قبيلة واحدة إما عرب أو رومان و لا يمكن من القبيلتين معا و يتم تحديد نوع القبيلة في بداية عملية البناء و لا يمكن تغيير نوع القبيلة فيما بعد
الأبنية المتاحة في نقطة التجمع:

1) قلعة ب 9 مستويات و هي تبدأ من المستوى 0
2 ) أبراج و خندق
كل هزيمة دفاعية تؤدي إلى خسارة مستوى من القلعة
في حال أصبح مستوى القلعة يساوي الصفر فسيتم تدمير نقطة التجمع نهائيا و سيذهب بقية الجيش إلى نقطة تجمع أخرى من نفس القبيلة . في حال عدم توفر نقطة تجمع أخرى سيتم مغادرة الجيش إلى نقطة تجمع افتراضية يتم إنشاؤها من قبل النظام و التي ستظهر بالقرب من المدينة العاصمة لقائد التحالف
كيف يمكن تدمير نقطة تجمع الجيش؟
يمكن تدمير نقطة التجمع من خلال:
- الهجوم من قبل قلعة تحالف
- الهجوم من قبل نقطة تجمع اخرى
- الهجوم من قبل لاعب بمفرده حيث لا وجود لأي نطاق للنقاط في هذا النوع من الهجوم
قوانين التبرع بالجيش إلى نقطة التجمع:
1) يتم التبرع بالجيش من قبل أعضاء التحالف من نفس القبيلة
2) يتم إجراء عملية التبرع باستخدام الخارطة العالمية
3) الحد الأعظمي لعدد الجيش الذي يمكن التبرع إلى نقطة التجمع هو 3000000
4) يتحمل اللاعب جميع رواتب الجيش إلى حين وصوله إلى نقطة التجمع و يتم بعدها خصم نقاط الجيش من نقاط اللاعب و إضافتها إلى نقاط التحالف كما يتحمل التحالف فيما بعد جميع رواتب الجيش و يعفى اللاعب من ذلك .
5) لا يمكن للاعب دعوة الجنود بعد إتمام عملية التبرع
6 ) تكلفة الجيش في كل مهمة هي x1.2
بعض الملاحظات الهامة:
1) لا يمكن مهاجمة نقطة التجمع إلا بعد مضي و مرور 12 ساعة على وقت البناء
2) لا يمكن إرسال الهجمات من نقاط التجمع إلا من قبل قائد التحالف و نائبه
التبرع بالجواهر إلى التحالفات
يمكن لأعضاء التحالف التبرع بالجواهر لخزينة التحالف و سحبها أيضاً و لكن ضمن شروط معينة:
لا يمكن للعضو التبرع بالجواهر مالم يمضي على انضمامه للتحالف 10 أيام
لا يمكن التبرع بأكثر من 2000 جوهرة باليوم الواحد
يمكن التبرع فقط بالجواهر المشتراة (الجواهر التي يقوم اللاعب بشرائها مقابل نقود حقيقية و لا يحصل عليها مجاناً داخل اللعبة)
يقوم قائد التحالف أو نائبه بتحديد نصيب العضو من الجواهر التي يمكن سحبها من الخزينة
نصيب الجواهر دائم و ثابت و ولا يتغير و هذا يعني أنه لو تم تحديد نصيبك ب 500 جوهرة و قمت بسحبها مسبقاً فلن تتمكن من سحب 500 إضافية ما لم يقم القائد أو نائبه بتعديل نصيبك إلى 1000 جوهرة
قلعة التحالف

بالإضافة إلى المستعمرات و نقاط التجمع , يوجد على الخارطة العالمية 9 قلاع و هي تدعى قلاع التحالف و ذات اهمية كبيرة داخل اللعبة
تسمح بتشييد أبنية التحالف (العادية و الخاصة) و التي يؤدي تشييدها إلى زيادة التأثير الإقتصادي و العسكري على الخارطة العالمية

مباني قلاع التحالف

1) القلاع:

مستوى القلعة
|
نقاط القوة
|
حامية الجنود
|
*الابراج
|
الخنادق
|
1
|
720 000
|
500
|
5
|
1
|
2
|
1 440 000
|
1000
|
10
|
2
|
3
|
2 880 000
|
2000
|
20
|
4
|
4
|
5 760 000
|
4000
|
30
|
6
|
5
|
11 520 000
|
8000
|
40
|
5
|
6
|
23 040 000
|
16000
|
60
|
10
|
7
|
46 080 000
|
32 000
|
100
|
12
|
8
|
92 160 000
|
64 000
|
140
|
16
|
9
|
184 320 000
|
128 000
|
180
|
20
|
10
|
368 640 000
|
256 000
|
240
|
24
|
الأبراج:

- تسمح الأبراج ببناء قاذفات الأسهم المزدوجة للدفاع عن المدينة . كل برج يضم 4 قاذفات . يؤدي تدمير القلعة إلى تدمير هذه الأبراج أيضا .
الخنادق:

- تخفض الخنادق نقاط القوة لدى العدو بنسبة 1 % في كل مستوى
2) التحصينات المدنية

- كل مستوى يمنح جيش المدينة زيادة في القوة الدفاعية بنسبة 5% . مستوى البناء الأخير : 15
3) مبنى السعادة العظيم

يزيد من التاثير الثقافي و العسكري لقلعة التحالف بنسبة معينة في كل مستوى
يبلغ تأثير مبنى السعادة العظيم في المستوى 1 / 77.76 / قدم
يبلغ تأثير مبنى السعادة العظيم في المستوى 2 / 125.47 / قدم
يبلغ تأثير مبنى السعادة العظيم في المستوى 3 / 170.33 / قدم
يبلغ تأثير مبنى السعادة العظيم في المستوى 4 / 112.49 / قدم
يزداد تأثيره حتى يبلغ المستوى الأخير 32 ليصبح مداه / 756.19 / قدم
* كل 1 قدم = 1 ميل على الخارطة العالمية
ملاحظات هامة:
- يمكن لقلاع التحالف حشد الجيوش و لكن بشرط ان تكون من نفس القبيلة إما عرب أو رومان و التي يتم تحديد نوعها بعد فتح القلعة و لا يمكن تغير النوع بعد ذلك
- يمكن إرسال الهجمات من قلاع التحالف إلى قلاع تحالف و نقاط تجمع أخرى
- يمكن لجميع أعضاء التحالف التبرع ب 20% من الذهب لقلعة التحالف بعد نجاحهم بحكمها
تأثير التحالف
- أحد أهم ما يميز قلعة التحالف هو هذا التأثير العسكري و الثقافي على الخارطة العالمية.
- مدى التأثير الأساسي لقلعة التحالف هو 27 و لكن يمكن أن يمتد هذا التأثير و يزيد بتطوير المبنى الخاص "مبنى السعادة العظيم" الذي يمكن بناؤه من داخل قلعة التحالف.
- إن السيطرة على القلعة المركزية يمكن أن يؤثر بنسبة 44% في حال لم تكن متداخلة بقلعة تحالف أخرى.
- يتضمن هذا التاثير جملة من المكاسب و الخسائر لمدن المتحالفين التي تقع ضمن تأثير هذه القلعة و تشمل أيضا جملة من العقوبات الحربية و احتلال رمزي للخارطة العالمية الذي يقود إلى تسمية الفائز في العالم.
- في حال كانت نسبة السيطرة لقلعة تحالف متداخلة مع قلعة أخرى, فإن القلعة بالمباني الأكثر تطوير و بالنتيجة بنسبة سيطرة أكبر, ستتناسب مع القلعة الأصغر المتداخلة معها. في حال كانت القلعتان بنفس مستوى تطوير المباني, سيتم اعتبار المنطقة المتداخلة بينهما منطقة عازلة حتى تتفوق أي من القلعتين بتطوير بعض المباني. يتم تقسيم نسبة تأثير المنطقة العازلة إلى 2 و توزيع تأثيرها على التحالفات التي تقع في كل منطقة و يتم تطبيق الزيادات اليومية في الإنتاج و المعنويات و السعادة.
- إن جميع امبراطوريات اللاعبين التي تقع تحت تأثير قلعة التحالف الخاصة بتحالفهم تستفيد بزيادة انتاج الموارد بنسبة 5 % و زيادة 5 نقاط سعادة يومياً و 5 نقاط معنويات - في حالة الحرب تتأثر جميع مدن الأعداء التي تقع تحت تأثير قلعة التحالف بنقص 5% من الإنتاج و -5 من السعادة يومياً و -5 معنويات.
- الهجوم الذي يمكن إرساله من قلعة التحالف يمكن أن يستهدف فقط قلعة تحالف أخرى أو نقطة تجمع تحالف آخر و لا يوجد أي نطاق نقاط بالنسبة للهجمات التي يتم ارسالها من قلاع التحالف إلى قلاع تحالف و نقاط تجمع أخرى.
احتلال قلعة التحالف

* حتى و قبل احتلالها , يوجد داخل قلعة التحالف جيش و قلعة و ثكنات لذلك يتطلب احتلال قلعة التحالف معركة يقودها جيش التحالف الذين يمكن أن ينطلق من نقطة التجمع او من قلعة تحالف كان قد استولى عليها سابقا .
* تنطبق جميع شروط و نقاط الهجوم بين اللاعبين على هذا النوع من الهجوم و يتم اعتماد مستويات الابحاث و المعنويات عند قائد التحالف .
* لا يوجد نطاق للنقاط أثناء الهجوم على قلاع التحالف
* تمتلك قلاع التحالف المستقلة رماة سهام داخل القلعة و تكون القلعة في مستوى متقدم ( المستوى 8 ) و يوجد جيش ساحة حيث يمكن للاعب الاطلاع عليه من خلال النظر شريط المعلومات عند وضع مؤشر الفأرة على قلعة التحالف في الخارطة العالمية .
* لا يوجد أي نطاق نقاط بالنسبات للهجمات التي يتم ارسالها من قلاع التحالف إلى قلاع تحالف و نقاط تجمع أخرى
يمكن مهاجمة قلاع التحالف بواسطة جيش يتم توجيهه من قبل جيوش التحالف أو نقاط تجمع أو قلاع تحالف أخرى . تنطبق على هذه المعركة جميع الشروط الموجدة ضمن المعارك بين اللاعبين
* لا يشترط أي نطاق نقاط لمهاجمة قلاع التحالف
* تتمتع القلعة المستقلة بمستوى قلعة 8 و رماة سهام و جيش مشاة و التي يمكن التعرف عليها بوضع مؤشر الماوس على القلعة .
* لا يوجد أية أبحاث عسكرية في قلعة التحالف المستقلة
* لا ينخفض مستوى القلعة أبدا حتى بعد مهاجمتها
* يصبح بالإمكان فتح القلعة عندما يصبح عدد الوحدات العسكرية داخلها أقل من / 1000 /
* يجب على اللاعب بعد فتح قلعة التحالف إعادة بناء القعلة داخلها بدأ من المستوى /1/
الهجوم على قلعة التحالف
يمكن مهاجمة قلعة التحالف فقط من قبل جيش التحالف الذي إما ان يكون موجود في قلعة تحالف اخرى او انه موجود ضمن نقطة تجمع
يمكن مهاجمة قلعة التحالف من قبل لاعب آخر بشرط ان تكون هذه القلعة تحت حكم تحالف و ألا تكون مستقلة
لا يمكن توجيه أي هجوم من قلاع التحالف إلى لاعب آخر
يتم تدمير قلعة التحالف عندما يصل مستوى القلعة فيها إلى /0/ حيث تؤدي كل هزيمة إلى انخفاض مستوى القلعة بنسبة 1
الفائز في اللعبة 
* يتم تفعيل مرحلة المنافسة للفوز بالعالم بعد مرور و انقضاء فترة معينة على بداية اللعبة
* حتى يتمكن تحالف ما من الفوز بلقب ملوك العالم فلابد أن يمضي على بدء السيرفر 2/3 - و هو بحاجة للسيطرة على 2/3 الخارطة العالمية حتى تبدأ المنافسة على لقب ملوك العالم
* في حال قام تحالف ما بفرض سيطرته على 2/3 الخارطة العالمية فعليه أن يحافظ على هذه السيطرة لمدة معنية تختلف باختلاف السيرفر بمجرد إعلان بدء المنافسة و حتى يتمكن من الفوز بلقب ملوك العالم
* الفائز هو التحالف الذي قام ببسط نفوذه و تاثيره على 60% من الأراضي الموجودة على الخارطة العالمية بعد مرور الفترة المحددة لبدأ المنافسة
* في سيرفر معركة حطين تختلف المدة. تقوم إدارة صراع الجبابرة بفتح المنافسة بعد مرور 20 أسبوع تقريباً على بدأ السيرفر. في حال مرور 8 أشهر على بدأ السيرفر و لم ينجح أي تحالف في فرض سيطرته على قلاع التحالف و الحصول على نسبة تأثير لا تقل عن 60%, يتم انتهاء السيرفر بدون أي تحالف فائز.
* في سيرفر أرض الفتوحات تختلف المدة أيضاً. تقوم إدارة صراع الجبابرة بفتح المنافسة بعد مرور 10 أسابيع تقريباً على بدأ السيرفر. في حال مرور 4 أشهر على بدأ السيرفر و لم ينجح أي تحالف في فرض سيطرته على قلاع التحالف و الحصول على نسبة تأثير لا تقل عن 60%, يتم انتهاء السيرفر بدون أي تحالف فائز.
* تنتهي اللعبة بتسمية التحالف الفائز
إغاثة الحلفاء
* يحق لأي عضو من أعضاء التحالف إرسال جيشه لإغاثة لاعب آخر و هذا ممكن فقط عندما يتعرض أحد الحلفاء للهجوم على احد مستعمراته .
* تعتبر إغاثة الحلفاء من اهم النقاط التعاونية بين الحلفاء حيث يقوم لاعب بإرسال جيشه إلى مستعمرات لاعب آخر للدفاع عنها ضد هجمات اللاعبين المعتدين .
* إذا كان هناك أكثر من جيش واحد فإنهم سيقاتلون تباعا واحدا بعد الآخر
* لا يستعيد العدو المعنويات التي يخسرها جيشه في كل معركة بل يتم استئناف القتال بنقاط المعنويات التي انتهت بها آخر معركة
* يخوض جيش الإغاثة معركة ساحة مع العدو
* بعد انتهاء المعركة لا يتم إعادة المعنويات إلى جيش العدو و تبدأ المعركة الثانية من حيث انتهت الاولى
* يوجد بناء خاص داخل المستعمرات يسمى قاعدة الدعم العسكري و مهمته تعيين عدد جيوش الإغاثة التي يسمح بإرسالها إلى المستعمرة .
* يساعد تطوير هذا المبنى على زيادة عدد الجيوش التي يسمح بإرسالها بنسبة جيش واحد / مستوى +
يعادل راتب جيش الإغاثة 1,5
* يعتبر اللاعب الذي أرسل جيش الإغاثة مسؤولاً عن دفع رواتبه
* يمكن للاعب الذي أرسل جيشه للإغاثة اخفاء اسمه عن اللاعب المعتدي
معاهدات التحالف
تمثل هذه المعاهدات العلاقات الدبلوماسية بين التحالفات و هي عامة يمكن رؤيتها و مشاهدتها من قبل جميع اللاعبين داخل اللعبة . تبدأ جميع التحالفات بمعاهدة الحيادية بشكل افتراضي و يمكنه تغييرها لأي من المعاهدات الأخرى كالعدائية و الحرب و التي لا تحتاج إلى تأكيد من التحالف المقابل أو إلى معاهدتي السلام و عدم الهجوم و التي تحتاج إلى تأكيد المعاهدة من التحالف المقابل .
يوجد 5 أنواع للمعاهدات بين التحالفات:

1) معاهدة الاتحاد الفيدرالي
- جميع التحالفات المشتركة بهذه المعاهدة تصبح تحالفات موحدة و تشكل اتحاد فيدرالي
*** في حال قام التحالف /A/ والتحالف /B/ بتوقيع معاهدة اتحاد فيدرالي وقام تحالف آخر /C/ بإعلان الحرب ضد /B/ فإن /A/ لديه الحق في إعلان الحرب على /C/ بدون أي ضرائب . إذا قام تحالفان وهم أعضاء في اتحاد فيدرالي بإعلان
الحرب على تحالفات أخرى فيحق لباقي الأعضاء إما الإنحياز لأحدهم أو عدم الإنحياز
- لا يحق للتحالفات التي تشترك بمعاهدات سلام إعلان الحرب فيما بينها
2) معاهدة عدم الهجوم
- تضمن هذه المعاهدة عدم وقوع أية حروب بين الأطراف الموقعة
- في حال أراد أحد الأعضاء شن أية هجمات فإنه يتوجب عليه الانسحاب من هذه المعاهدة اولا
- يستغرق إلغاء هذه المعاهدة 8 ساعات لكي يدخل حيذ التنفيذ
3) معاهدة الحيادية
- تمثل هذه المعاهدة الحالة الافتراضية لجميع التحالفات
- إذا قام أي تحالف بإعلان الحرب على تحالف محايد فإن جميع أعضاء التحالف الذي قام بالإعتداء سيفقدون 4 من نقاط السمعة و سيتم تغيير العلاقة تلقائيا بين هذه التحالفات إلى حالة العدائية بعد هذه الحرب
- أي تغيير يطرأ على العلاقات بين التحالفات يرافقه إرسال رسالة خاصة إلى جميع الأطراف المعنية
4) العداوة
- تسمح هذه المعاهدة بشن الحروب بين الحلفاء دون ان يؤثر ذلك على نقاط السمعة لديهم
- يتم تفعيل معاهدة العدائية بعد إعلانها مباشرة
حرب التحالف

شروط الحرب
- يمكن إعلان الحرب بين تحالفين ، كما يمكن إعلانها بين الإتحادات الفيدرالية
- تستغرق الحرب وقت ثابت لكي تنتهي و هو 168 ساعة ، و يتم بعد ذلك تحديد الطرف الفائز بناء على حجم الدمار الذي ألحقه بالتحالف الخصم
- يستغرق إعلان الحرب 8 ساعات حتى يدخل حيز التنفيذ
- لا يؤدي قتل السكان أو حصار القلعة عندما يكون نطاق النقاط أكثر من x5 إلى أي خسارة في نقاط السمعة
- لا يمكن لأي هجوم ان يستمر أقل من 10 دقائق , فإذا كان وقت الوصول يستغرق 5 دقائق فإن إنجاز المهمة سيستغرق 10 دقائق
- يمكن للاعبين أثناء الحرب القيام بنهب السكان كل 84 ساعة
- لا تنقص نقاط السمعة عند الهجوم خارج نطاق النقاط المسموح و لكن تتعرض المعنويات و نقاط الهجوم للنقص عندما يتم الهجوم خارج فترة الحرب و وفقاً للقانون الثابت
- يزداد مستوى بحث اكتشاف الجواسيس خلال الحرب بمعدل مستوى واحد عند جميع اللاعبين
- يمكن للتحالف إعلان الحرب مرة واحدة كل 24 ساعة
- يؤدي إعلان الحرب إلى نقص السعادة عند جميع اعضاء التحالف المهاجم بمعدل 10 نقاط
خروج 50% من اعضاء التحالف المدافع من الحرب سيؤدي إلى خسارة التحالف في المعركة
خروج 25% من التحالف المهاجم سيؤدي إلى خسارتهم في المعركة
لا يشترط ان يكون نصف العدد و إنما نقاط الترتيب حيث يتم اعتماد نقاط
شروط إعلان معركة التحالف:
1) يعتبر التحالف الذي أعلن الهجوم مسؤولا عن دفع ضريبة لكلا الطرفين و هذه الضريبة تستند إلى نطاق النقاط وفقا للقانون التالي :
كل زيادة بمعدل 0,1 فوق نطاق النقاط المسموح x2 تستوجب زيادة الضريبة بنسبة 0,5 من الذهب
2) ينبغي ألا يزيد مجموع النقاط لدى كلا الجانبين عن نطاق x5
3) يجب ألا تقل نقاط القادة عن 500 نقطة و ألا تقل نقاط التحالفات عن 5000 نقطة
أهداف حرب التحالف:
1) زيادة رتبة و درجة التحالف في قائمة ترتيب التحالفات
2) الفوز بكمية موارد تساوي 50% من قيمة جيش العدو الذي تم تدميره . يتم منح و تقسيم هذه الموارد (الخشب و الحديد) في نهاية المعركة على أفراد التحالف الفائز
***** لا يوجد أية عائدات حربية على تدمير القلاع و نهب السكان
تحديد الفائز في المعركة
حالما تبدأ المعركة يبدأ كلا التحالفان (المهاجم و المدافع) بجمع النقاط العسكرية و ذلك بمهاجمة بعضهم البعض
يتم جمع جميع هجمات أفراد التحالف للحصول على معدل نقاط التحالف ككل
يعتبر التحالف الذي حصل على اكبر عدد من النقاط العسكرية بعد انتهاء فترة 168 ساعة التحالف الفائز في المعركة
يمكن الحصول على النقاط العسكرية في ثلاث طرق :
تدمير قلاع العدو
تدمير القلعة في المستوى 1 يعادل + 1 نقطة عسكرية
تدمير القلعة في المستوى 2 يعادل + 2 نقطة عسكرية
تدمير القلعة في المستوى 3 يعادل + 3 نقطة عسكرية
تدمير القلعة في المستوى 4 يعادل + 4 نقطة عسكرية
تدمير القلعة في المستوى 5 يعادل + 8 نقطة عسكرية
تدمير القلعة في المستوى 6 يعادل + 16 نقطة عسكرية
تدمير القلعة في المستوى 7 يعادل + 32 نقطة عسكرية
تدمير القلعة في المستوى 8 يعادل + 64 نقطة عسكرية
تدمير القلعة في المستوى 9 يعادل + 128 نقطة عسكرية
تدمير جيش اللاعب الخصم: تجري معادلة الجيش الذي خسره اللاعب بالذهب و يتم تطبيق القانون التالي :
كل جيش بقيمة 5000 ذهب يعادل + نقطة عسكرية واحدة
نهب السكان
كل 1000 من السكان يعادل + نقطة عسكرية واحدة
تذهب جميع نقاط الفائز إلى ترتيب التحالف أما الخاسر فيتم احتساب 25% من نقاطه فقط
يخسر التحالف المهاجم المعركة تلقائيا عندما يخسر 50% من نقاطه في فترة الإجازة أو حماية العطل
يخسر التحالف المدافع المعركة تلقائيا عندما يخسر 75% من نقاطه في فترة الإجازة أو حماية العطل
****يتم تطبيق هذه النسب المئوية من النقص في النقاط المترتبة على عدم نشاط اللاعب ايام العطل على نقاط ترتيب التحالف في بداية
معركة التحالف و لا يتم تطبيقها على نقاط الترتيب العام للاعبين
مثال توضيحي: إذا كانت نقاط التحالف ( مهاجم أو مدافع ) = 1000000 و خسر التحالف 50% من نقاطه في فترة العطل أو
الإجازة قبل أن يخسر 50% منها في إعلان الحرب فتكون النقاط الفعلية 5000000 وفي حال فقدها بعد بداية الحرب 2 500 001/3 750 001 فهذا يؤدي إلى خسارة التحالف المهاجم و المدافع
يتم مكافأة التحالف الفائز بزيادة نقاط السعادة لجميع أعضائه بنسبة 10 نقاط لكل عضو
عاصمة و أبحاث التحالف
كل تحالف يحتوي على الخزينة التي يتم فيها تجميع ذهب التحالف الذي يحصل عليه التحالف من الضرائب أو التبرعات التي يقوم بها الأعضاء .
تشمل الضريبة جميع انواع الموارد ( خشب - حديد - حجر - ذهب ) و بحد أقصى 30 % لكل نوع من الموارد و يمكن للاعبين التبرع بنسبة 20% كحد أقصى من قيمة نقاطهم من الذهب عندما يكون لديهم المستوى 1 من بحث إدارة التحالف حيث تنخفص هذه النسبة إلى 10% في المستوى 2 و 5% في المستوى 3 .
من ناحية اخرى , ترتفع هذه النسبة إلى 20% مباشرة في حال نجح التحالف في السيطرة و التحكم بأحد قلاع التحالف .
يمكن الاستفادة من الخزينة في تامين نفقات أبحاث التحالف و التي تؤثر على جميع أعضاء التحالف
مثال توضيحي: اذا كان لدى اللاعب بحث التحصين في المستوى 5 و كان عضوا في تحالف يملك البحث نفسه بالمستوى 1 فبالتالي يصبح جدار القلعة بقوة بحث التحصين مستوى 6
ملاحظة هامة: يتم ضم مستويات أبحاث التحالف إلى ما يشابهها عند الاعضاء فيما يتعلق بالفاعلية فقط و لا يتم احتسابها إذا كان مستوى البحث من متطلبات تطوير مبنى معين
ترتيب التحالف
يتم تصنيف و ترتيب التحالفات ضمن أربعة فئات:
1) ترتيب قائم على مجموع نقاط جميع أعضاء التحالف
2) ترتيب قائم على النقاط العسكرية التي يحصل عليها التحالف بعد الفوز بالحروب و المعارك
3) ترتيب قائم على قيمة التحالف من النقاط التي تاتي من الابحاث و الأبنية و الجيوش
4) ترتيب قائم على حجم تأثير التحالف على الخارطة العالمية و يسمى ترتيب ملوك العالم
الميزان التجاري = نقل الذهب بين اللاعبين
تتوفر هذه الميزة بين أعضاء التحالف فقط
يمكن للاعب القيام بنقل 10% من قيمة نقاطه من الذهب
كل 1 نقطة للاعب = 1000 ذهب
و بالتالي إذا اراد اللاعب معرفة ما يمكن نقله من الذهب في مدينته فعليه القيام بالعملية التالية:
مجموع النقاط * 1000 = كمية الذهب
مثال توضيحي : إذا كان لدى اللاعب 1000 نقطة و قمنا بتطبيق القاعدة السابقة فيكون لدينا 1000 * 1000 = 1000000 ذهب و إذا كان اللاعب بإمكانه إرسال 10 % من موازي نقاطه فهذا اللاعب يمكنه إرسال 100000 من الذهب
يمكننا استخلاص القاعدة التالية:
يتأثر الرصيد التجاري للاعب بتبدل نقاطه من ارتفاع أو انخفاض
ملاحظة هامة: عملية نقل الذهب ليست مجانية أي أنها تتم مقابل ضريبة تزيد أو تنقص بزيادة المسافة بين مدن اللاعبين
فكلما كانت المدينة بعيدة , كانت الضريبة أكبر و العكس صحيح
بعض النصائح الهامة للاعبين:
- لا تتركوا جيوشكم داخل الحاميات أثناء الحرب . أو على الأقل لا تتركوها في الحاميات الضعيفة ، لأنكم بهذا تجعلوها فريسة سهلة للأعداء .
- لا ينبغي عليكم إعلان الحرب ضد التحالفات الضعيفة
- دمروا قلاع العدو و احصلوا على النقاط
- دمروا جيوش العدو في الساحات لكي تفسحوا المجال امام محاصرة القلاع و تدميرها
-
إذا كان 50% من النقاط الصافية لأعضاء التحالف المعتدي فعّلوا نظام العطلة , التحالف يخسر الحرب بشكل آلي. إذا فعل أكثر من 50% من النقاط الصافية هي لعضو واحد من التحالف, وخرج من التحالف فإن التحالف يخسر الحرب.
إذا كان 75% من النقاط الصافية لأعضاء التحالف المدافع فعّلوا نظام العطلة , التحالف المدافع يخسر الحرب بشكل آلي.إذا خرج عضو من التحالف وهو يملك 75% من النقاط الصافية فالتحالف المدافع يخسر الحرب ويستعيد التحالف المعتدي 50% من القسط المدفوع لإعلان الحرب.